°º¤ø,¸¸,ø¤º°`°º¤ø,¸ الاشباح ومن الاخر °º¤ø,¸¸,ø¤º°`°º¤ø,¸
center]اصول الدين 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اصول الدين 829894
ادارة المنتدي اصول الدين 103798

°º¤ø,¸¸,ø¤º°`°º¤ø,¸ الاشباح ومن الاخر °º¤ø,¸¸,ø¤º°`°º¤ø,¸
center]اصول الدين 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اصول الدين 829894
ادارة المنتدي اصول الدين 103798

°º¤ø,¸¸,ø¤º°`°º¤ø,¸ الاشباح ومن الاخر °º¤ø,¸¸,ø¤º°`°º¤ø,¸
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

°º¤ø,¸¸,ø¤º°`°º¤ø,¸ الاشباح ومن الاخر °º¤ø,¸¸,ø¤º°`°º¤ø,¸

مرحبا بكم فى احلا منتديات الاشباح ومن الاخر

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
تنبيه اللى جميع الاعضاء ممنوع كتابه المواضيع اللتى تخص الديانات او السياسه او الجنس وما شابه وعلى جميع الاعضاء احترام القوانين واذ تكلم اى عضو فى اى موضوع ممنوع سيتم طرده ومسح الموضوع مع تحيات اداره المنتدى
اداره المنتدى الاشباح ومن الاخر تبحث عن مشريفين للمنتدى حتى يقوموا بمراقبه الاعضاء والردود على المواضيع الشروط : يكونوا متواجدين كل يوم 3 ساعات على الاقل : وان يكونوا من الجنسين
المواضيع الأخيرة
» نرحب بمديره المنتدى الجديده نور الشبح
اصول الدين Emptyالأحد نوفمبر 18, 2012 6:14 am من طرف ابتهال عادل

» اكتب اسمك بشكل جميل
اصول الدين Emptyالإثنين يونيو 25, 2012 11:43 am من طرف اسامة

» اناااا (نورهان محمد)
اصول الدين Emptyالسبت مارس 31, 2012 3:24 am من طرف maged zein

» (نورهان عوض)الثورة ثم الثورة ثم الثورة
اصول الدين Emptyالجمعة سبتمبر 02, 2011 3:50 pm من طرف ahmed2330

» _نورهان محمد_هههههههههه عجب
اصول الدين Emptyالجمعة سبتمبر 02, 2011 3:39 pm من طرف ahmed2330

» الفراق قدرنا
اصول الدين Emptyالجمعة سبتمبر 02, 2011 5:33 am من طرف norhan mahmmed

» بهواك حبيبى بحبك حبيبى
اصول الدين Emptyالخميس سبتمبر 01, 2011 3:50 pm من طرف norhan mahmmed

» جاوب على اسئلتنا واعرف نفسك من خلال الاخرين
اصول الدين Emptyالخميس أغسطس 25, 2011 5:14 am من طرف norhan mahmmed

» --_--نورهان محمد (غزة الى اين)
اصول الدين Emptyالخميس أغسطس 18, 2011 4:36 am من طرف norhan mahmmed

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
سبتمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط اشباح ومن الاخر على موقع حفض الصفحاتhttp://host71120.123flashchat.com/Ozzy/

قم بحفض و مشاطرة الرابط °º¤ø,¸¸,ø¤º°`°º¤ø,¸ الاشباح ومن الاخر °º¤ø,¸¸,ø¤º°`°º¤ø,¸ على موقع حفض الصفحات

 

 اصول الدين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sweet.
عضو فضله حبه ويبقى مدير فى المنتدى
عضو فضله حبه ويبقى مدير فى المنتدى
sweet.


نقاط : 29298
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

اصول الدين Empty
مُساهمةموضوع: اصول الدين   اصول الدين Emptyالإثنين أغسطس 24, 2009 6:21 pm

ما هي أصول الدين و ما هو تعريفها ؟

جواب :
إن الأسس التحتية لفكر الإنسان و سلوكه العقائدي و الفكري تسمى بأصول
الدين ، و يراد بها الأمور التي ترتبط بعقيدة الإنسان و سلوكه الفكري و
التي تبتني عليها فروع الدين التي ترتبط بأفعال الإنسان أي سلوكه العملي .

فما
يرتبط من تعاليم و إرشادات بتوجيه الجانب النظري للإنسان ـ أي المعرفة و
العقيدة ـ تسمى بأصول الدين ، و ما شرعت لتوجيه سلوك الإنسان العملي سميت
بفروع الدين ، فالدين معرفة و عمل ، معرفة بأصول الدين ، و عمل بفروع
الدين .

ثم إن المشهور بين علماء الكلام من الشيعة الإمامية الاثنا
عشرية ، هو أن أصول الدين خمسة ، يجب أن يكون الاعتقاد بها عن طريق الدليل
و البرهان ، و هي كالتالي :

الأول : التوحيد :

و هو يشمل
جميع أقسام التوحيد ، فالمقصود منه توحيد الله سبحانه و تعالى في ذاته
بنفي المثل و الشريك له ، و انه سبحانه بسيط لا جزء له ، كما يجب توحيده
في صفاته و ذلك بالاعتقاد بكون صفاته كالعلم و القدرة و الإرادة و الحياة
كلها عين ذاته سبحانه و تعالى ، كما يجب توحيده في الخالقية و الطاعة و
العبودية و الحاكمية و الربوبية .

الثاني : العدل :

و هو :
" عدم فعل القبيح و عدم الإخلال بالواجب ، و عدم التكليف بما لا مصلحة فيه
" أي الاعتقاد بأن الله تعالى عادل غير ظالم لا يجور في حكمه و قضائه ،
فهو سبحانه و تعالى منزّه عن فعل القبيح و الإخلال بالواجب ، و التكليف
بما لا مصلحة فيه .

و يعتبر هذا الأصل في علم الكلام من الفوارق
بين المعتزلة و الإمامية القائلين بالتحسين و التقبيح العقليين ، و بين
الأشاعرة القائلين بالتحسين و التقبيح الشرعيين ، و لأهمية هذا الأصل و
كونه من الفوارق فقد أفردت له الشيعة الإمامية مجالاً خاصاً و جعلته أصلا
مستقلا رغم كونه من موضوعات الألوهية و يندرج تحت عنوان الصفات الثبوتية ،
و لذا فقد سمي القائلين به بالعدلية .

الثالث : النبوة :

و
هي الإنباء و الإخبار من حيث اللغة ، إلا أنها قيّدت شرعا بالإخبار و
الإنباء عن الله تعالى ، على أن يكون المخبر أو المنبئ إنسانا ، و يسمى
الإنسان المخبر أو المبلغ عن الله تعالى بـ " النبي " ، و النبي هو
الإنسان المخبر عن الله تعالى بغير واسطة بشر .

و النبوة سفارة
إلهية و خلافة ربانية يجعلها الله تعالى لمن ينتخبه و يختاره من عباده
الصالحين و أوليائه الكاملين في إنسانيتهم ، فيرسلهم إلى سائر الناس لغاية
إرشادهم إلى ما فيه منافعهم في الدنيا و الآخرة .

هذا و إن الله
تعالى رحمة بعباده و لطفا بهم فقد أرسل إليهم الأنبياء و الرسل ، كي
يرشدوا الناس إلى ما فيه خيرهم و صلاحهم ، فلولا إرسال الرسل و بعث
الأنبياء ( عليهم السَّلام ) لما اهتدى الناس إلى أوليات الحياة لقصورهم و
عدم إطلاعهم على جميع الحقائق و الأسرار مما يحيط بهم و بخاصة بما يرتبط
بالإنسان نفسه في جميع مجالات حياته .

كيف يُعرَف النبي ؟

ثم إن النبوة تعرف بثلاثة أمور :

1. أن لا يقرر النبي ما يخالف العقل ، كالقول بأن الباري سبحانه أكثر من واحد .

2. أن تكون دعوة النبي إلى طاعة الله و الاحتراز عن معصيته .

3. أن تكون للنبي معجزة يُظهرها عقيب دعواه ، و يقيمها دليلاً على نبوته و ارتباطه بالله ، و يتحدى بها الناس .

الرابع : الإمامة :

و هي خلافة عن النبوة ، قائمة مقامها في المهام و الصلاحيات إلا في تلقي الوحي الإلهي بلا واسطة .

و
الامامة أمر كان بعد كل نبي و بالذات بعد النبي المصطفى محمد بن عبد الله
( صلَّى الله عليه و آله ) لكونها لطفاً من الله تعالى ، إذ لا بُدَّ و إن
يكون في كل عصر إمام هادٍ يخلف النبي في وظائفه من هداية البشر و إرشادهم
إلى ما فيه الصلاح و الفلاح و السعادة في الدنيا و الآخرة ، فالإمامة
استمرار للنبوة .

ثم إن الإمامة لا تكون إلا بالنص من الله تعالى
على لسان النبي أو لسان الإمام الذي قبله ، و ليست هي بالاختيار و
الانتخاب من قبل الناس .

هذا و إن الأئمة بعد النبي محمد ( صلَّى
الله عليه و آله ) هم إثنا عشر إماما نصَّ عليهم النبي ( صلَّى الله عليه
و آله ) و ذكرهم جميعا بأسمائهم بصورة كاملة .

الخامس : المعاد :

هو
البعث يوم القيامة ، و يعني حشر الناس روحاً و جسداً و إعادتهم بعد الموت
و في يوم موعود ، و ذلك لمحاسبتهم على ما فعلوه ليثيب المطيعين و يعذب
العاصيين ، و هذا مما اتفقت عليه الشرائع السماوية و أخبر به الرسول
الأمين محمد ( صلَّى الله عليه و آله ) و لا محيص للمسلم من الإيمان به
كأصل من أصول الدين ، و كعقيدة أخبر بها القرآن الكريم من بعث و ثواب و
عقاب و جنة و نعيم و نار و جحيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اصول الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
°º¤ø,¸¸,ø¤º°`°º¤ø,¸ الاشباح ومن الاخر °º¤ø,¸¸,ø¤º°`°º¤ø,¸ :: القسم العام الأسلامى و الدينى-
انتقل الى: