°º¤ø,¸¸,ø¤º°`°º¤ø,¸ الاشباح ومن الاخر °º¤ø,¸¸,ø¤º°`°º¤ø,¸
center]ساليب لتنمية مهارات القراءة 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ساليب لتنمية مهارات القراءة 829894
ادارة المنتدي ساليب لتنمية مهارات القراءة 103798

°º¤ø,¸¸,ø¤º°`°º¤ø,¸ الاشباح ومن الاخر °º¤ø,¸¸,ø¤º°`°º¤ø,¸
center]ساليب لتنمية مهارات القراءة 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ساليب لتنمية مهارات القراءة 829894
ادارة المنتدي ساليب لتنمية مهارات القراءة 103798

°º¤ø,¸¸,ø¤º°`°º¤ø,¸ الاشباح ومن الاخر °º¤ø,¸¸,ø¤º°`°º¤ø,¸
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

°º¤ø,¸¸,ø¤º°`°º¤ø,¸ الاشباح ومن الاخر °º¤ø,¸¸,ø¤º°`°º¤ø,¸

مرحبا بكم فى احلا منتديات الاشباح ومن الاخر

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
تنبيه اللى جميع الاعضاء ممنوع كتابه المواضيع اللتى تخص الديانات او السياسه او الجنس وما شابه وعلى جميع الاعضاء احترام القوانين واذ تكلم اى عضو فى اى موضوع ممنوع سيتم طرده ومسح الموضوع مع تحيات اداره المنتدى
اداره المنتدى الاشباح ومن الاخر تبحث عن مشريفين للمنتدى حتى يقوموا بمراقبه الاعضاء والردود على المواضيع الشروط : يكونوا متواجدين كل يوم 3 ساعات على الاقل : وان يكونوا من الجنسين
المواضيع الأخيرة
» نرحب بمديره المنتدى الجديده نور الشبح
ساليب لتنمية مهارات القراءة Emptyالأحد نوفمبر 18, 2012 6:14 am من طرف ابتهال عادل

» اكتب اسمك بشكل جميل
ساليب لتنمية مهارات القراءة Emptyالإثنين يونيو 25, 2012 11:43 am من طرف اسامة

» اناااا (نورهان محمد)
ساليب لتنمية مهارات القراءة Emptyالسبت مارس 31, 2012 3:24 am من طرف maged zein

» (نورهان عوض)الثورة ثم الثورة ثم الثورة
ساليب لتنمية مهارات القراءة Emptyالجمعة سبتمبر 02, 2011 3:50 pm من طرف ahmed2330

» _نورهان محمد_هههههههههه عجب
ساليب لتنمية مهارات القراءة Emptyالجمعة سبتمبر 02, 2011 3:39 pm من طرف ahmed2330

» الفراق قدرنا
ساليب لتنمية مهارات القراءة Emptyالجمعة سبتمبر 02, 2011 5:33 am من طرف norhan mahmmed

» بهواك حبيبى بحبك حبيبى
ساليب لتنمية مهارات القراءة Emptyالخميس سبتمبر 01, 2011 3:50 pm من طرف norhan mahmmed

» جاوب على اسئلتنا واعرف نفسك من خلال الاخرين
ساليب لتنمية مهارات القراءة Emptyالخميس أغسطس 25, 2011 5:14 am من طرف norhan mahmmed

» --_--نورهان محمد (غزة الى اين)
ساليب لتنمية مهارات القراءة Emptyالخميس أغسطس 18, 2011 4:36 am من طرف norhan mahmmed

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط اشباح ومن الاخر على موقع حفض الصفحاتhttp://host71120.123flashchat.com/Ozzy/

قم بحفض و مشاطرة الرابط °º¤ø,¸¸,ø¤º°`°º¤ø,¸ الاشباح ومن الاخر °º¤ø,¸¸,ø¤º°`°º¤ø,¸ على موقع حفض الصفحات

 

 ساليب لتنمية مهارات القراءة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sweet.
عضو فضله حبه ويبقى مدير فى المنتدى
عضو فضله حبه ويبقى مدير فى المنتدى
sweet.


نقاط : 28618
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

ساليب لتنمية مهارات القراءة Empty
مُساهمةموضوع: ساليب لتنمية مهارات القراءة   ساليب لتنمية مهارات القراءة Emptyالإثنين سبتمبر 07, 2009 6:10 pm

ساليب لتنمية مهارات القراءة


هناك أساليب كثيرة لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة ) ومن أهم هذه
الأساليب :


- تمضي القراءة الجهرية الأولى دون إصلاح الأخطاء إلا ما يترتب عليه
فساد المعنى
- بعد أن ينتهي الطالب من قراءة الجملة التي وقع الخطأ في إحدى كلماتها
نطلب إعادتها مع تنبيهه على موضوع الخطأ ليتداركه .
- يمكن أن نستعين ببعض الطلاب لإصلاح الخطأ لزملائهم القارئين .
- قد يخطئ الطالب خطأ نحوياً أو صرفياً في نطق الكلمة فعلى المعلم أن
يشير إلى القاعدة إشارة عابرة عن طريق المناقشة .
- قد يخطئ الطالب في لفظ كلمة بسبب جهله في معناها وعلاج ذلك أن يناقشه
المعلم حتى يعرف خطأه مع اشتراك جميع الطلاب فيما اخطأ فيه زميلهم .

- يرى التربويين أنه إذا كان خطأ الطالب صغيراً لا قيمة له وخصوصاً إذا
كان الطالب من الجيدين ونادراً ما يخطئ فلا بأس من تجاهل الخطأ وعدم
مقاطعته .




1- تدريب الطلاب على القراءة المعبرة والممثلة للمعني ، حيث حركات اليد
وتعبيرات الوجه والعينين ، وهنا تبرز أهمية القراءة النموذجية من فبل
المعلم في جميع المراحل ليحاكيها الطلاب .

2- الاهتمام بالقراءة الصامتة ، فالطالب لا يجيد الأداء الحسن إلا إذ
فهم النص حق الفهم ، ولذلك وجب أن يبدأ الطالب بتفهم المعنى الإجمالي
للنص عن طريق القراءة الصامتة ، ومناقشة المعلم للطلاب قبل القراءة
الجهرية.

3- تدريب الطلاب على القراءة السليمة ، من حيث مراعاة الشكل الصحيح
للكلمات ولا سيما أو أخرها .

4- معالجة الكلمات الجديدة بأكثر من طريقة مثل : استخدامها في جملة
مفيدة ، ذكر المرادف ، ذكر المضاد ، طريقة التمثيل ، طريقة الرسم ،
وهذه الطرائق كلها ينبغي أن يقوم بها الطالب لا المعلم فقط يسأل ويناقش
، وهناك طريقة أخري لعلاج الكلمات الجديدة وهي طريقة الوسائل المحسوسة
مثل معنى كلمة معجم وكلمة خوذة ، وهذه الطريقة يقوم بها المعلم نفسه !!
.

5- تدريب الطلاب على الشجاعة في مواقف القراءة ومزاولتها أمام الآخرين
بصوت واضح ، وأداء مؤثر دون تلجلج أو تلعثم أو تهيب وخجل ، ولذلك نؤكد
على أهمية خروج الطالب ليقرأ النص أمام زملائه ، وأيضاً تدريب الطالب
على الوقفة الصحيحة ومسك الكتاب بطريقة صحيحة وعدم السماح مطلقاً لأن
يقرأ الطالب قراءة جهرية وهو جالس.

6- تدريب الطالب على القراءة بسرعة مناسبة ، وبصوت مناسب ومن الملاحظ
أن بعض المعلمين في المرحلة الابتدائية يطلبون من طلابهم رفع أصواتهم
بالقراءة إلى حد الإزعاج مما يؤثر على صحتهم ولا سيما حناجرهم.

7- تدريب الطلاب على الفهم وتنظيم الأفكار في أثناء القراءة .

8- تدريب الطلاب على القراءة جملة جملة ، لا كلمة كلمة ، وتدريبهم كذلك
على ما يحسن الوقوف عليه .

9- تدريب الطلاب على التذوق الجمالي للنص ، والإحساس الفني والانفعال
الوجداني بالتعبيرات والمعاني الرائعة.

10- تمكين الطالب من القدرة على التركيز وجودة التلخيص للموضوع الذى
يقرؤه .

11- تشجيع الطلاب المتميزين في القراءة بمختلف الأساليب كالتشجيع
المعنوي ، وخروجهم للقراءة والإلقاء في الإذاعة المدرسية وغيرها من
أساليب التشجيع .

12- غرس حب القراءة في نفوس الطلاب ، وتنمية الميل القرائي لدى الطلاب
وتشجيع على القراءة الحرة الخارجة عن حدود المقرر الدراسي ووضع
المسابقات والحوافز لتنمية هذا الميل .

13- تدريب الطلاب على استخدام المعاجم والكشف فيها وحبذا لو كان هذا
التدريب في المكتبة .

14- تدريب الطلاب علي ترجمة علامات الترقيم إلى ما ترمز إليه من مشاعر
وأحاسيس ، ليس في الصوت فقط بل حتى في تعبيرات الوجه .

15- ينبغي ألا ينتهي الدرس حتى يجعل منه المعلم امتداداً للقراءة
المنزلية أو المكتبية .

16- علاج الطلاب الضعاف وعلاجهم يكون بالتركيز مع المعلم في أثناء
القراءة النموذجية ، والصبر عليهم وأخذهم باللين والرفق ، وتشجيعهم من
تقدم منهم ، وأما أخطأ الطلاب فيمكن إصلاحها بالطرق التالية :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ساليب لتنمية مهارات القراءة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
°º¤ø,¸¸,ø¤º°`°º¤ø,¸ الاشباح ومن الاخر °º¤ø,¸¸,ø¤º°`°º¤ø,¸ :: عالم الاسره والطفل-
انتقل الى: